توصيف عمل دائرة التعليم الأساسي

تقسم إلى شعبتين :

أـ شعبة العاملين وتضم :

أولاُ: الإجازات: يتم العمل بها على الشكل التالي:
1ـ طلب عن طريق المدرسة.
2ـ تأخذ موافقة السيد المدير + موافقة السيد المحافظ.
3ـ يصدر قرار إجازة موقع من السيد المدير والسيد المحافظ.

ثانياً: التنقلات (معلمين ، م.م)  يتم العمل بها على الشكل التالي:
النقل من محافظة ريف دمشق إلى باقي المحافظات:
1ـ الأوراق الثبوتية: للمتزوجين: ( طلب من المدرسة ، سند إقامة للزوج ، مساكنة زوجية، صك زواج ، صورة عن البطاقة الذاتية ، بيان وضع ، آخر قرار ترفيع ، قرار تعيين ).
للعازبين: ( طلب من المدرسة، صورة عن الهوية الشخصية ، صورة عن البطاقة الذاتية ، بيان وضع ، آخر قرار ترفيع ، قرار تعيين ).
2ـ موافقة الوزارة.
3ـ موافقة المحافظ.
4ـ سلامة أجر من ريف دمشق إلى باقي المحافظات.
أما النقل من المحافظات إلى ريف دمشق فيكون وفق التالي:
1ـ الأوراق الثبوتية : للمتزوجين: ( طلب من المدرسة ، سند إقامة للزوج ، مساكنة زوجية، صك زواج ، صورة عن البطاقة الذاتية ، بيان وضع ، آخر قرار ترفيع ، قرار تعيين ).
للعازبين: ( طلب من المدرسة، صورة عن الهوية الشخصية ، صورة عن البطاقة الذاتية ، بيان وضع ، آخر قرار ترفيع ، قرار تعيين ).

2ـ موافقة الوزارة.
3ـ موافقة المحافظ.
4ـ سلامة أجر.

ثالثاُ: الوكالات:
1ـ صدور قرارات المعلمين الوكلاء ويتم عن طريق المدرسة بتاريخ المباشرة.
2ـ صدور بيانات الخدمة ويتم عن طريق المدرسة بتاريخ المباشرة وإثبات تسجيله لدى المجمع التربوي.
3ـ استجوابات المعلمين الوكلاء.
4ـ تنفيذ الكتب الواردة من نقابة المحامين بحاشية خاصة بها مع كتابة الرقم المسجل بالديوان والتاريخ.

رابعاً: قاموس حلقة أولى + حلقة ثانية ( معلمين ، م.م):
1ـ تسجيل أسماء المعلمين والمعلمات بحيث يتضمن القاموس تسجيل معلومات حول المعلم أو المعلمة  اعتماداً على الكنية ضمن تسلسل هجائي.
2ـ تدوين جميع المباشرات والانفكاكات /نقل ـ تثبيت/ على القاموس حسب الاختصاص.

خامساً: الاستقالة:
1ـ طلب خطي من المدرسة مع الختم.
2ـ طلب خطي من صاحب العلاقة.
3ـ صورة عن الهوية.
4ـ تعهد خطي.
5ـ البطاقة الذاتية وبراءة الذمة .
6ـ معروض مدير ـ موافقة محافظة ـ قرار بالاستقالة موقع من السيد المدير والسيد المحافظ.

سادساً: الندب:
1ـ طلب خطي عن طريق المدرسة.
2ـ موافقة الجهة المندب إليها.
3ـ موافقة المحافظ / صاحب العلاقة حصراَ.
4ـ بيان وضع ـ معروض مديرـ وزارة.

سابعاُ: تعديل فئة:
1ـ  طلب خطي من صاحب العلاقة.
2ـ طلب خطي عن طريق المدرسة.
3ـ صورة عن الشهادة الثانوية.
4ـ مصدقة تخرج.
5ـ صورة عن الهوية.
6ـ موافقة مدير وصورة عن البطاقة الذاتية.
7ـ موافقة المحافظة ـ الوزارة ـ الشؤون الادارية لإعداد القرار.

ثامناً: عودة إلى العمل(معلم ، م.م):
1ـ  طلب خطي من صاحب العلاقة.
2ـ صورة عن الهوية.
3ـ صورة عن البطاقة الذاتية.
4ـ صورة عن قرار الاستقالة .
5ـ رأي دائرتي التوجيه والشؤون القانونية.
6ـ بيان وضع.
7ـ بيان بالشاغر والاعتماد من دائرتي المحاسبة والإدارية.
8ـ موافقة المدير والمحافظ والوزارة.
9ـ الشؤون الادارية لإعداد القرار.

تاسعاُ: استصدار قرارات داخل الملاك:
1ـ استلام استصدارات المدارس.
2ـ فصل المفتوح عن الملتزم عن الإجازات والمعاهد.
3ـ وضع حاشية قرار وإرسالها إلى النسخ.
4ـ تدقيق القرار بعد عودته من النسخ.
4ـ توقيعها من رئيس الدائرة ومحاسب الادارة ثم مدير التربية.
6ـ إرساله إلى المحافظة.

عاشراُ: استصدار قرارات خارج الملاك:
1ـ نستلم استصدار قرارات المكلفين من المدارس ونجمعها كل حسب منطقته.
2ـ إرسالها إلى النسخ.
3ـ إنزالها على برنامج إكسل وإخراجها بصورة قرار مالي.
4ـ توقيعها من رئيس الدائرة ومحاسب الادارة ثم مدير التربية.
5ـ إرسالها إلى المحافظة.

حادي عشر: تخفيض نصاب:
1ـ طلب خطي من المدرسة مع الختم يسجل في الديوان ويرفق ببيان وضع كعامل.
2ـ دراسة الطلبات حسب الخدمة الفعلية وأخذ الموافقة.

ثاني عشر: أعمال إدارية ( أمانة سر):
1ـ استلام طلبات أمناء السر بالفترة النظامية خلال الشهري (الأول والسادس).
2ـ فرز الطلبات حسب المجمعات الإدارية والقدم الوظيفي.
3ـ دراسة الطلبات وعرضها على السيد المدير.
4ـ أخذ الموافقات حسب القدم الوظيفي.
5ـ كتابة حاشية تكليف وإرسالها إلى النسخ.
6ـ تدقيقها ثم أخذ توقيع ر.د التعليم الأساسي والسيد المدير.

ثالث عشر: تسمية مدارس بأسماء الشهداء:
1ـ استلام الأوراق المطلوبة وإرفاقها مع وموافقة رئيس الدائرة والمدير المساعد ومدير التربية . 
2ـ إرسالها إلى المحافظة لأخذ موافقة السيد المحافظ .

رابع عشر: تصنيع خاتم مدرسي:
1: أخذ موافقة مدير التربية على التصنيع.
2ـ كتابة حاشية إلى إدارة الأمن الجنائي لأخذ الموافقة على التصنيع.

خامس عشر: اعتماد تواقيع مدراء المدارس ومعاونيهم لمدارس الحلقة الأولى والثانية.
أخذ نسخة عن كتاب مدير المدرسة أو المعاون والاحتفاظ بها وتوقيعه على الدفتر الخاص. 

سادس عشر: الانقطاعات:
1ـ يرفع الانقطاع عن طريق المدرسة لمديرية التربية ويتم تسجيله في الديوان.
2ـ كل انقطاع فوق 15 يوم يعتبر بحكم المستقيل بعد موافقة رئيس الدائرة ومدير التربية ويتم تحويله إلى المحافظة لأخذ الموافقة عن طريق الديوان .
3ـ تحويله إلى دائرة الشؤون الادارية لإصدار قرار بحكم المستقيل.
كل انقطاع لم يتجاوز 15 يوم يتم تسجيله في الديوان يعتبر إجازة بلا أجر بعد موافقة رئيس الدائرة ومدير التربية ويتم تحويله إلى المحافظة لأخذ الموافقة.
4ـ تحويله إلى دائرة الشؤون الادارية لإصدار قرار.

سابع عشر: تسوية الوضع:
1ـ تنفيذ كتب العقوبات المقترحة بعد أخذ موافقة مدير التربية.
2ـ يقدم صاحب العلاقة طلب لتسوية وضعه عن فترة انقطاعه عن الدوام ويسجله بالنافذة الواحدة.
3ـ بناء على اقتراح رئيس الدائرة يتم أخذ موافقة مدير التربية وتوجيهه إلى الجهة المختصة.

 

 

ثامن عشر: الاستجوابات:
1ـ ترفع الاستجوابات عن طريق المدرسة وتسجل في الديوان.
2ـ يحسم أجر أيام الغياب (وفي حال التكرار تؤخذ بحقه عقوبة حسم أجر + تنبيه) وإن تكرر مرة أخرى الغياب      ( تؤخذ بحقه عقوبة حسم أجر + إنذار)، وفي حال التكرار يتم تحويل الاستجواب إلى دائرة الرقابة الداخلية لأخذ الإجراء اللازم.

تاسع عشر: العقوبات والشكاوي:
1ـ يرفع مشرفي المجمعات التربوية تقارير أثناء زيارتهم المدارس وبناء على هذه التقارير يتم تنفيذ كتب العقوبات المقترحة بعد أخذ موافقة مدير التربية.

عشرون: بحكم المستقيل:
1ـ كل انقطاع فوق 15 يوم يعتبر بحكم المستقيل.
2ـ كل انقطاع بعد إجازة بلا أجر دون إنهاء أو تمديد وتجاوز 15 يوم يعتبر بحكم المستقيل.

واحد وعشرون: خطوات عمل تنقلات المعلمين:
1ـ استلام طلبات النقل ثم فرزها على المناطق وإخراج القدم الوظيفي لكل عامل.
2ـ دراستها من قبل لجنة التشكيلات وإصدار الكتب الموافق عليها أصولاً.

اثنان وعشرون: تثبيت بعد إنهاء من الخدمة الإلزامية:
1ـ مراجعة دائرة الشؤون الإدارية وإحضار وثيقة مختومة من قبل الدائرة . 
2ـ أخذ الموافقات على تثبيته حسب الشاغر وإصدار كتاب التثبيت أصولاً.

ثلاث وعشرون: تثبيت التعيين الجديد ( معلم صف ـ كلية تربية فئة أولى بالالتزام):
1ـ فرز المعينين  في محافظتنا بعد تسليم الأوراق الثبوتية في دائرة الشؤون الإدارية  وإحضار وثيقة التسليم يتم أخذ العناوين بعد صدور القرار المؤشر من الجهاز المركزي للرقابة المالية (قرار التعيين) ويتم كتابتهم بقوائم اسمية وأخذ الموافقات على التثبيت 
2ـ إصدار كتب التثبيت.

أربع وعشرون: نقل من خارج المحافظة:
1ـ قرار نقل مؤشر من الجهاز المركزي للرقابة المالية + انفكاك من المديرية المنقول منها ويسجل في الديوان أصولاً.
2ـ أخذ موافقات على التثبيت حسب السكن.
3ـ إصدار كتب التثبيت.

خامس وعشرون: إحداث الشعب وطيها:
1ـ ملء استمارة الاحداثات من قبل مدير المدرسة + الموجه التربوي + مشرف المجمع.
2ـ أخذ موافقة دائرة الإحصاء والتخطيط ورئيس دائرة الأساسي وموافقة المدير المساعد ومدير التربية على الإحداث أو الطي.
3ـ إصدار الكتاب التنفيذي.
4ـ أما الحلقة الثانية من الصف 5 إلى 9 ، تملئ الاستمارة  من قبل مدير المدرسة  + مشرف المجمع + دائرة الإحصاء والتخطيط + شعبة التعليم الإلزامي.
 5ـ أخذ الموافقات على الإحداث والطي وإصدار الكتاب اللازم.

 

 

سادس وعشرون: إحداث مدارس حلقة أولى + ثانية:
1ـ كتاب موجه من دائرة الأبنية المدرسية باستلام البناء و جاهزيته .
2ـ يتقدم مشرف المجمع الإداري بدراسة مفصلة عن المدرسة المحدثة من حيث عدد الشعب والتلاميذ ونوع الدوام.
3ـ أخذ موافقة السيد المدير على الإحداث .
4ـ إصدار قرار بالإحداث موقع من السيد المحافظ.

سابع وعشرون: العودة بعد إنهاء الإجازة الخاصة بلا أجر أو قطع الإجازة:
1ـ صورة عن قرار إنهاء الإجازة أو قطعها.
2ـ أخذ الموافقات على التثبيت حسب السكن.
3ـ إصدار كتاب التثبيت.

ثامن وعشرون: مدرسين مساعدين ح2:
1ـ تثبيت م.م بعد نقل من محافظات مختلفة + معلم صف اختصاص ـ فئة أولى.
2ـ تثبيت م.م بعد خدمة العلم ـ تثبيت بعد قطع إجازة أو إنهاء إجازة.
3ـ تثبيت مؤقت بعد تحديد مركز عمل.

ب ـ شعبة التعليم الإلزامي:

أولاً: تسجيل التلميذ السوري الوافد من خارج القطر:
1ـ لا مانع من المدرسة.
2ـ طلب من النافذة الواحدة.
3ـ صورة عن دفتر العائلة( صفحة الأب + الأم + التلميذ ) أو إخراج قيد من النفوس.

ثانياً: التلميذ العربي والأجنبي:
1ـ إخراج قيد من سفارة بلده في سورية ويصدق من الخارجية السورية.
2ـ صورة عن صفحة التلميذ في جواز السفر + صفحة الأب إذا كان في ذات الجواز + صورة عن آخر تأشيرة خروج.
3ـ تصديق وثائق النجاح من الخارجية السورية وفي حال عدم وجود وثائق رسمية يجرى له سبر معلومات ويسجل في الدفتر ( التلميذ الذي يدرس في المدرسة السعودية الموجودة في دمشق يعامل معاملة الوافد من خارج القطر).

ثالثاُ: نقل خارج القطر:
1ـ طلب من النافذة الواحدة.
2ـ يعطى موافقة على النقل وتسجل في الدفتر.
3ـ تسلم الموافقة إلى المدرسة ويعطى التلميذ تسلسل دراسي + وثيقة انتقال رسمية + الجلاء المدرسي إن وجد ويتم تصديق هذه الوثائق من مديرية التربية . 

رابعاٌ: إعادة تسجيل تلميذ سوري من الأول إلى التاسع:
1ـ بيان وضع من المدرسة يبين الصف الذي وصل إليه.
2ـ طلب من النافذة الواحدة.
3ـ يعطى التلميذ الموافقة من أجل عودته إلى المدرسة.

 

خامساً: إعادة امتحان:
1ـ كتاب من المدرسة يبين المواد التي تغيب التلميذ عنها .
2ـ طلب من النافذة الواحدة.
3ـ تقرير طبي مصدق من الصحة النفسية وفي حال الوفادة شهادة وفاة.
4ـ  بيان رأي بإعادة الامتحان.
5ـ موافقة لإعادة الامتحان.

 

سادساُ: تغيير مركز امتحان الصف التاسع:
1ـ لا مانع من المدرسة .
2ـ طلب من النافذة الواحدة.
3ـ يعطى موافقة على نقل مركز الامتحان.

سابعاُ: نقل من مدرسة خاصة إلى مدرسة عامة:
1ـ لا مانع من المدرسة العامة.
2ـ طلب من النافذة الواحدة.
3ـ تسلسل دراسي + وثيقة انتقال من المدرسة الخاصة وتصدق من مديرية التربية التابعة لها.
4ـ صورة عن دفتر العائلة( صفحة الأب + الأم + التلميذ ).

ثامناُ: نقل من مدرسة شرعية إلى مدرسة عامة:
1ـ لا مانع من المدرسة العامة.
2ـ طلب من النافذة الواحدة.
3ـ تسلسل دراسي + وثيقة انتقال من المدرسة الشرعية وتصدق من مديرية التعليم الشرعي في وزارة الأوقاف.
4ـ صورة عن دفتر العائلة( صفحة الأب + الأم + التلميذ ).
5ـ موافقة وزارة الأوقاف على النقل من شرعية إلى عامة.
6ـ بيان رأي.
تاسعاً: بدل ضائع عن وثيقة التعليم الأساسي: 
1ـ طلب من النافذة الواحدة.
2ـ موافقة من المديرية ثم تصدق من دائرة التعليم الأساسي.